طرق معالجة مياه حمامات السباحة - تكنوتانك | خزانات مياه ، فلاتر مياه ، مكافحة الحشرات والقوارض

تحتاج مياه حمامات السباحة إلى التنظيف والتعقيم بشكل دائم، لأنّ الكثير من الأشخاص يسبحون فيها، مما يجعلها عرضة للتلوث بشكلٍ مستمر، وتنتشر حمامات السباحة في أماكن عدة منها البيوت، والفنادق، والأندية الرياضية، وغيرها من المنتجعات، وتتنوع في أشكالها وأحجامها.

ومعالجة مياه هذه الحمامات تحتاج إلى خطوات عدة كي تظل المياه نظيفة ومعقمة وغير ناقلة للأمراض والميكروبات والجراثيم، وكي تظل رائحتها مقبولة، لذلك تتم معالجتها باستخدام مواد كيميائية معينة ووسائل عديدة.

تتعرض مياه حمامات السباحة إلى حدوث تغيرات كيميائية باستمرار؛ وذلك لأنّ درجة حرارة المياه فيها تهيئ البيئة المناسبة لنمو البكتيريا والطحالب، لذلك يجب أخذ عينات من المياه الموجودة فيها باستمرار وفحصها للحفاظ على نظافتها ونقاوتها، وللحفاظ على درجة الحموضة وفحص نسبة العسر فيها؛ لأنّ أي تغير في هذه الخصائص يسبب حدوث أمراض للأشخاص الذين يستخدمونها خصوصاً في العيون.

طرق معالجة مياه حمامات السباحة:

الترشيح: يتم ترشيح مياه الحمامات عن طريق مصافي كبيرة، فتنظف هذه المصافي المياه من الطحالب والأجسام الصلبة والأوساخ، ويوجد منها ثلاثة أنواع وهي المرشحات الدياتومية، والمرشحات الخرطوشية، والمرشحات الرملية.

المعقمات: تستخدم المعقمات مادتي البروم والكلور لتعقيم المياه، وهي من أشهر المواد الكيميائية المستخدمة ، حيث يكون الكلور المستخدم في التعقيم على شكل ألواح أو حبيبات سائلة أو على شكل سائل، أما البروم فيكون على شكل خليط كيميائي جاف أو قضبان أو ألواح، وتعقم هذه المواد المياه من الجراثيم والبكتيريا وتمنع نمو الطحالب.

توازن حامضية المياه: يتم أولاً قياس مستوى الـ (pH)، وهو مستوى القاعدية والحمضية للمياه، ويجب أن تكون القيمة بين 7.2 و7.8، فإذا كانت القيمة أقل من هذا أدى إلى تآكل طبقات البركة، أما إذا كانت القيمة أعلى أدى إلى إصابة مياه البركة بالعكورة، وتقليل كفاءة تعقيم البروم والكلور، وإغلاق المرشح، لذلك يتم وضع مواد للحفاظ على مستوى القلوية للمياه بإضافة حمض السيانوريك، أما مستوى الحامضية فيتم رفعه بإضافة بيكربونات الصوديوم أو بودرة الصودا، ويُستخدم أيضاً ثنائي فوسفات الصوديوم أو حمض المورياتيك لخفض مستوى الـ (pH)، كما يجب الحفاظ على القلوية الكلية التي يجب أن تكون بين 90 إلى 150 جزءاً بالمليون.

معالجة عسر المياه: يتكون عسر المياه بسبب الكالسيوم، لذا إذا كانت نسبة الكالسيوم عالية يجب استبدال المياه القديمة بمياه جديدة للمحافظة على صفاء المياه.

المعالجة الكيميائية: تتم فيها معالجة المياه والقضاء على الروائح الكريهة، بالإضافة إلى القضاء على العضويات الدقيقة.


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

0

Your Cart